نبذة حول قبرص


تقع قبرص في مفترق الطريق الجغرافي لقارات أوروبا وآسيا وإفريقيا، فقد كانت نقطة إستراتيجية للغزو لكثير من الحكام العظماء. كما تحتفي جميع أنحاء قبرص ببقايا من الأطلال القديمة الشامخة – فهي العلامات الوحيدة الشاهدة على مرور الفاتحين بها عبر قرون. فلقد صنع الفينيقيون والآشوريون والمصريون والفرس والرومان والصليبيون واللوزينيون والبنادقة والأتراك جميعهم التاريخ هنا. وعلى الرغم من أنهم جميعًا قد تركوا علامات لحضاراتهم ورائهم، إلا أن الأخايا، الذين قدموا في أواخر القرن الثالث عشر قبل الميلاد، هم من أضفوا الصبغة الهيلينية على قبرص. وقد استوعبت الثقافة آثار الحضارات الأخرى، إلا أنها حافظت على الطابع المميز للجزيرة اليونانية واللغة السائدة فيها.

 ونتيجة لتاريخها متعدد الألوان، فإن قبرص تتمتع بوفرة في الموارد التاريخية والأثرية الرائعة — بدءًا من مستوطنات العصر الحجري الحديث إلى مدن العصر البرونزي والمعابد اليونانية والرومانية والمقابر والمسارح وكنائس الرسومات البيزنطية والكاتدرائيات الجميلة والقلاع الصليبية.

 فقد تم إدراج مدينة بافوس باعتبارها كنزًا ثقافيًا وطبيعيًا على قائمة مواقع التراث العالمي في اليونسكو. وذلك حيث أن تاريخها يعود لآلاف السنين، فقد كانت بافوس قديمًا عاصمة قبرص.

 وهناك عدد لا حصر له من المواقع الأثرية في جميع أنحاء منطقة بافوس يحمل قصص لم تسرد بعد عن الحضارات السابقة. تعتبر بترا تو روميو مسقط رأس الأسطورية أفروديت، إلهة الحب والجمال. وتستمر عمليات التنقيب في كوكليا، في معبد أفروديت، في المدينة والمقبرة.

 كما تجري عمليات التنقيب في كاتو بافوس. وقد تم اكتشاف أعمال فسيفساء مذهلة في بيت بيت ثيسيوس. وقد أطلقت المقابر الشامخة ذات الصخور المتكسرة تحت الأرض والتي يرجع تاريخها إلى القرن 4 قبل الميلاد على هذه المنطقة في بافوس اسم مقابر الملوك.

 وفي لمبا وكيسونيرجا، يجري اكتشاف اثنين من المواقع الهامة من العصر النحاسي (فترة 3900-2500 قبل الميلاد). وقد تم مؤخرًا اكتشاف مستوطنة عتيقة هامة من القرن الثاني عشر قبل الميلاد، يحميها جدار السيكلوبين في ما بالايكاسترو (خليج كورال). كما تواصل عمليات التنقيب عملها في موقع مملكة ناريون القديمة وعلى جزيرة إيرونيسوس الصغيرة في أجيوس جورجيوس وبيجيا وبالقرب من المشروع المتوقع. إن الجمال الطبيعي المميز للمنطقة، وطابعها العرقي المميزة وما تحتفي به من معالم أثرية وتاريخية وثقافية وفيرة يشجع على إنشاء منتجع فريد من نوعه كوجهة للسياحة والإقامة.